السبت، 6 يونيو 2009

مقالة هل رايته

بسم الله الرحمن الرحيم
هل رأيته؟
mmahgoub4120@gmail.com
محمد محجوب عبد الرحيم
التاريخ/19/4/2009
السؤال مرة أخري.......... هل رأيته؟ والسؤال هنا عن الرسول (ص) هل رأيته؟ ليس المقصود هل عشت في عهده صلي الله عليه وسلم وشاهدته بام عينك ولكن السؤال ..
هل رأيته في المنام؟ والرسول (ص) يقول ( من رآني فقد رآني حقاً فإن الشيطان لا يتمثل بي) ..... فهل رأيته؟إنه يشتاق لرؤيتك....... إنه يقول وهو جالس وسط أصحابه ( وددنا لوأننا لقينا إخواننا) فقال الصحابة ( أنحن يارسول الله ؟) قال ( لا أنتم أصحابي ولكن إخواني الذين يؤمنون بي ولم يروني) إذاً هو يشتاق لك ولرؤيتك ويدعوك ويسميك اخوه ...... فهل إشتقت أنت الي رؤيته؟
وهنا امر انه صلي الله عليه وسلم له وصف واضح ومعالم محدده ونعت مبثوث في كتب السيرة مثل حديث أم معبد ..في وصفه .. صلي الله عليه وسلم.
وهنا طرفة أن أحدهم زعم انه رأي النبي صلي الله عليه وسلم في منامه فلما سئل عن شكله قال ( أخدر مشلخ) ! وللفائدة نذكر وصف أم معبد له:-
هذا حديث وصف أم معبد للرسول صلى الله عليه وسلم (عن خالد بن خنيس الخزاعي صاحب رسول الله (ص) أن رسول الله (ص) ومولى أبي بكر عامرحين خرج من مكة، وخرج منها مهاجراً إلى المدينة، هو وأبو بكر ودليلهما الليثي عبد الله بن أريقط، مروا على خيمتي أم معبد بن فهيرة ، ، الخزاعية، وكانت برزة ( كبيرة في السن لا تحتجب) جلدة ( قوية وعاقلة) تحتبي ( تجلس) بفناء القبة ثم تسقي وتطعم، فسألوهما لحماً وتمراً، ليشتروه منها، فلم يصيبوا عندها شيئاً من ذلك، وكان القوم مُرْمِلين ( نفد زادهم) مسنتين ( داخلين في أسنة إلى شاة في كسر الخيمة( أي جانب الخيمة) وهى المجاعة) فنظر رسول الله فقال: «ما هذه الشاة يا أم معبد؟» قالت: خلفها الجهد عن الغنم، قال: «فهل بها من لبن؟» قالت: هي أجهد من ذلك، قال: «أتأذنين أن أحلبها؟» قالت: بلى بأبي أنت وأمي، نعم، إن فمسح بيده ضرعها، وسمي الله عز وجل،رأيت بها حلباً فاحلبها. فدعا بها رسول الله ودعا لها في شاتها، فتفاجت ( فتحت مابين رجليها للحلب) عليه، ودرت واجترت ودعا بإناء يُرْبِض( يسقيهم) الرهط، فحلب فيها ثجا ( لبنا كثيرا سائلا) حتى علاه البهاء ثم أراضوا( ارتوا)، ثم حلبثم سقاها حتى رويت، وسقى أصحابه حتى رووا، وشرب آخرهم فيها ثانياً بعد بدء حتى ملأ الإناء، ثم غادره عندها، ثم بايعها، وارتحلوا عنها. وصف النبى: فقلما لبثت حتى جاء زوجها أبو معبد يسوق أعنزا عجافا يتساوكن هُزلا( يتمايلن)ضحى، مخهن قليل
فلما رأى أبو معبد اللبن عجب، وقال: من أين لك هذا اللبن يا أم معبد ، والشاة عازب حيال ( لا تحمل) ولا حلوبة في البيت؟ قالت: لا والله، إلا أنه مر بنا رجل مبارك، من حاله كذا وكذا، قال: صفيه لي يا أم معبد .قالت: رأيت رجلا ظاهر الوضاءة ( الجمال، أبلج الوجه ( مضيء)حسن الخلق، لم تعبه نحلة ( ليس نحي ولا تزر به صعلة ( صغر الرأس وسيم، في عينيه دعج ( شديد السواد شديد البياض .وفي أشفاره وطف( طول الرموش .وفي صوته صهل ( ليس حاد الصوت وفي عنقه سطع طول العنقوفي لحيته كثاثة ، ( أي لحيته كثيفة .أزج ( دقيق شعر الحاجبين مع طولهما، أقرن ( متصل مابين حاجبيه من الشعر، إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلم سما ( علا برأسه أو بيده وارتفع) وعلاه البهاء .أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحلاه وأحسنه من قريب ، حلو المنطق، فصل لا هذر ولا نزر( لا كثير الكلام ولا قليله، كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن، ربع( ليس بالطويل وليس بالقصير) لا يأس من طول ولا تقتحمه العين من قصر غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدراً، له رفقاء يحفون به، إن قال استمعوا لقوله ، وإن أمر
فلما رأى أبو معبد اللبن عجب، وقال: من أين لك هذا اللبن يا أم معبد ، والشاة عازب حيال ( لا تحمل) ولا حلوبة في البيت؟ قالت: لا والله، إلا أنه مر بنا رجل مبارك، من حاله كذا وكذا، قال: صفيه لي يا أم معبد .قالت: رأيت رجلا ظاهر الوضاءة ( الجمال)، أبلج الوجه ( مضيء)حسن الخلق، لم تعبه نحلة ( ليس نحيل ولا تزر به صعلة ( صغر الرأس) وسيم، في عينيه دعج ( شديد السواد شديد البياض .وفي أشفاره وطف( طول الرموش .وفي صوته صهل ( ليس حاد الصوتوفي عنقه سطع ( طول العنق وفي لحيته كثاثة ، ( أي لحيته كثيفة.أزج ( دقيق شعر الحاجبين مع طولهما، أقرن ( متصل مابين حاجبيه من الشعر، إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلم سما ( علا برأسه أو بيده وارتفع) وعلاه البهاء .أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحلاه وأحسنه من قريب ، حلو المنطق، فصل لا هذر ولا نزر( لا كثير الكلام ولا قليله، كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن، ربع( ليس بالطويل وليس بالقصير) لا يأس من طول ولا تقتحمه العين من قصر غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدراً، له رفقاء يحفون به، إن قال استمعوا لقوله ، وإن أمر



تبادروا إلى أمره، محفود( مخدوم)، محشود( يجتمع الناس حوله)، لا عابس ولا مُفنَّد ( ليس منسوب الى قلة العقل). قال أبو معبد: هو والله صاحب قريش الذي ذكر لنا من أمره ما ذكر بمكة، ولقد هممت أن أصحبه، ولأفعلن إن وجدت إلى ذلك سبيلاً. وقد روي أنها كثرت غنمها، ونمت حتى جلبت منها جلباً إلى المدينة، فمر أبو بكر، فرآه ابنها فعرفه، فقال: يا أمه هذا الرجل الذي كان مع المبارك، فقامت إليه فقالت: يا عبد الله من الرجل الذي كان معك؟ قال: أو ما تدرين من هو؟ قالت: لا، قال: هو نبي الله، فأدخلها عليه، فأطعمها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعطاها. وفي رواية: فانطلقت معي وأهدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً من أقط ومتاع الأعراب، فكساها وأعطاها، قال: ولا أعلمه إلا قال: وأسلمت، وذُكر أنها هاجرت هي وزوجها وأسلم أخوها خنيس واستشهد يوم الفتح


من المهم ان نذكر هنا أن الرسالة قد اكتملت تماماً فإذا زعم أحدهم ان الرسول (ص) جاءه في المنام وأحل له حراماً أو حرم عليه حلالاً أو اتي بأوامر جديدة فلا يقبل منه هذا الكلام .
وأذكر هنا أن فتاة سودانية ( مواطنة)! زعمت أن الرسول (ص) جاءها في المنام وطمأنها أن لا تقلق بشأن ملابسها وأنها جيدة وهذه متبرجة تلبس السكيرت والبلوزة وكاشفة للشعر والساقين في أناقة بادية ! مباشرة قلت لها أنك رايت إبليس نفسه .. رغم اننا لم نكن حتي ملتزمين ولكنها الفطرة السليمة التي تأبي الانتكاس والتدليس.
إن رؤيته بشاره بحسن السير في طريقه وعلي خطواته . واذكر هنا الرؤيه الصالحه التي رأها الإمام البخاري في شبابه الباكر أنه راي الرسول( ص )يسير وهو يسير خلفه ويضع قدمه مكان اثر قدمه (ص) وأخبر احد الصالحين من اهل عهده فبشره انه يسير علي خطي النبي الحبيب (ص) وحفزه علي تاليف كتاب عن احاديث الرسول (ص) فأصبح حلم حياته تأليف الجامع الصحيح فكانت الثمرة صحيح البخاري . بل انه كان يري المصطفي يومياً ويؤكد له (ص) أنه قال هذا الحديث هذا بعد التحقق الشامل الدقيق وصلاة الإستخارةّ! سؤالي لك هل انت كذلك؟
كان الامام احمد بن حنبل يري المصطفي (ص) يومياً في المنام! أتعرف لماذا؟ لأنه يعيش معه يومه كله ومتمسك تماماً بسنته وحياته وأحاديثه وفقههه وانه يعيش معه فعلياً .. فكانت الثمرة انه يراه يومياً.
هل انت كذلك؟ هل حدث لأن إشتقت اليه (ص) ؟ هل حدث ان أحسست بألمه عندما قذف بالحجارة فدميت أعقابه (ص) وهو في الطائف؟ هل حدث أن شعرت بحبه لك؟ هل شعرت بذلك وهو يقول ( وددنا لو أننا لقينا إخواننا) هل شعرت بما يحمل في صدره الشريف وهويفرح بك وانت مقبل عليه لكي يسقيك شربة بارده من حوضه الشريف وهو يتعرف عليك من غرتك وتحجييلك ؟ انه يفرح أشد الفرح بنجاة امته من النار ودخولها الجنة .
هل تخيلت وهو يقول ( سحقاً سحقاً بعداً بعداً) هذا عندما تمنع الملائكة بعض الناس من أمة محمد (ص) من القدوم والشراب من الحوض وعندما يستغرب ذلك (ص) تقول له الملائكة( إنك لاتدري ما أحدثوا بعدك).. أنه يريد أن يلقاك ان يكرمك هو شخصياً تصوروا...! الرسول (ص) الكريم .. يخدمك بنفسه ويحضر لك كوب الماء من حوضه الشريف!
السؤال بصورة أخري؟ هل يهمك هذا الأمر؟.
فلنعمل لهذا الامر منذ الآن . الرسول (ص) قال( بلغوا عني ولو آية) .. هل بلغت شيئاً من أحاديثه ( ص) ؟.
الرسول (ص) يقول ( يحشر المرء مع من احب) فهل تحبه حقاً؟ فرح الصحابة وكبروا عندما سمعوا هذا الحديث لانهم كانوا يحبونه حقاً فهل انت كذلك؟ ام انك تقدم كل شئ و اي شئ علي سنته (ص).
الرسول (ص) يقول ( لا يؤمن احدكم حتي أكون احب اليه من ماله وولده ونفسه التي بين جنبيه) فهل تحبه لهذه الدرجة؟ لقد قال (ص)( لا يؤمن احدكم حتي يكون هواه تبعاً لما جئت به).
فهل هواك تبعاً لسنته؟
الخلاصة .. هل يهمك رؤية الرسول (ص) في الدنيا والآخرة ؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأصبغ حياتك بسنة الرسول (ص) وستراه في الدنيا وتسعد بذلك وستراه في الآخرة فيسقيك شربة باردة بيده النديه (ص) من حوضه لا تظمأ بعدها ابداً وستحشر معه بل ربما تكون معه في الجنة!
( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا)اخي الكريم .. أختي الكريمة .. قارئئ هذه الكلمات أسألك بالله ان تدعوا لنفسك أولاً .. ولي معك أن ييسر لنا الله رؤيته صلي الله عليه وسلم رؤيا خير وبركة .. رؤيا منام .. يبشرنا بها .. ويشحذ بها هممنا. يطمئننا بها علي صحة المسير .. علي تحمل مشاق الدنيا .. بالله عليك لاتبخل بهذه الدعوات لعل الله يحي بها قلوبنا. وصلي اللهم علي سيدنا محمد .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

http:// mmahgoub.blogspot.com
رابط المدونة

مقالة بعنوان وصفة مضمونة للنجاح


بسم الله الرحمن الرحيم
( وصفة مضمونة للنجاح)
mmahgoub4120@gmail.com
محمد محجوب عبد الرحيم
التاريخ/22/4/2009
النجاح.. التفوق .. التميز.... أن تكون الأول.. ان تصبح شامة بين الناس يشار إليك بالبنان كلها الفاظ تحمل مدلولاً واحداً فهي مشتركة . تحدث الناس وكتبت المجلات عن هذا المدلول وخرج الأمر من عدة زوايا .. ولكن كثيراً ما ‘أخذ الامر من جانب التفوق المادي الحسي فقط و‘أهملت جوانب أخري.
لابد لأي خطة أو تحرك من أجل النجاح أن تشتمل علي المحاور الآتية:-
أولاً : الجانب الروحي العقدي القيمي المستمد من تلك النفخة العلوية من روح الله ( ونفخت فيه من روحي) تلك الشعلة المسماة بالضمير الحي الوثاب الذي يميز الصواب من الخطأ . لا بد من إستصحاب الضمير الحي في أي برنامج أو طموح للنجاح.
إننا نعلم ان أعظم النجاح هو الفوز بالجنة ( فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور)
وما أحكم واعقل الأمام (إبن الجوزي) عندما نظر في هذا الأمر وخلص الي انه يريد أن يهضم كل علوم الدين مع نية خالصة لكي يتبوأ أعلي الأماكن في جنة الله . وصدق من قال ( وماذا يفيد الإنسان إذا ربح العالم وخسر نفسه) فخسر إنسانيته فأصبح لا مجال للدين ولا للرحمة أو الإنسانية في حياته.
ثانياً : لا بد من فكرة واضحة تتبلور في العقل أولاً في شكل رؤية محددة يعرف الإنسان كيف يصل إليها مستنداً علي مواهبه الفطرية وقدراته المكتسبة وإمكانياته المنتظرة والمتوقعة حسب تخطيط منطقي واقعي متدرج دون شطط ( الأحلام هي رؤوس أموال المفاليس) والمقصود هنا الأحلام التي لا يصاحبها تخطيط أو عمل .
الأشياء تحدث مرتان مرة في الذهن والأخري في أرض الواقع وهذا الأمر هو الذي يتقنه المهندسون حين تبدأ الفكرة ثم ترسم المخططات علي الورق ثم تراجع جيداً وتقدر الكميات التي سوف تستخدم من كل مادة بعد ذلك يبدأ التنفيذ . كل مرحلة من المراحل تقود للتي بعدها حتي يتكامل البنيان.
ثالثاً: لا بد أن تتوافر الحماسة في القلب لتنفيذ الرؤية الحلم فيسعي الإنسان نحو النجاح موقناً بأن فكرته صائبة ولايتكاسل ولايتواني ولا يكترث للشبهات اللتي تثار او التثبيط من ذوي الاغراض لا يكترث لوعورة الطريق ولا للعقبات التي قد تعترضه حاله كحال الماء إذا إعترضه شئ ناور حوله مواصلاً طريقه لا يكاد يوقفه شئ.
رابعاً: لا بد من الإنضباط والإلتزام والتحرك الجسدي الحسي الواقعي دون تهاون أو تكاسل .
ولكي يؤدي هذا الجسد واجبه فلا بد من تعاهده بأنواع التغذية السليمة والرياضة المناسبة والراحة المطلوبة والترفيه العفيف حتي لايصل الجسد مرحلة يتوقف فيها عن العمل ويعطب .وهذه يمثلها هنا سنة الرسول (صلي الله عليه وسلم) حين يقول ( حسب بن آدم لقيمات يقمنّ صلبه فن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه)وقوله ( روحوا القلوب ساعة فساعة فان القلوب اذا كلت عميت) ونقتفي آثره (صلي الله عليه وسلم) في سنن الطعام والشراب والنوم والإستيقاظ واللباس والتداوي وسائر أحواله في اليوم والليلة.(يراجع مقال اصحاح البئة بشبكة المشكاة للكاتب)
لكي ننجح في الحياة لابد أن نحدد الأدوار التي نمارسها في الحياة مثال عبدا لله مطلوب منه أن يدعوا لله ، زوج ، أب ،ابن ، صاحب عمل أو وظيفة لجلب الرزق الخ.. من الأدوار ويحدد سقف يسعي للوصول إليه ونتذكر ان النجاح في جانب لا يعوض الفشل ابدا في جانب آخر.ابدأ بالاهم قبل المهم اسبق الناس بنصف ساعة ..اركض ميلا اضافيا، خطط للمهم غير العاجل، ابدأ الان بفعل الشئ اللذي اذا فعلته اليوم اصبحت انسانا افضل غدا، طهر قلبك من الغل والحسد تكامل مع الناس وتكافل ، وحب الخير فيهم ولهم، استمع اكثر مما تتحدث فان لك اذنين ولسانا واحدا اجتهد ان تفهم الناس قبل ان تطلب ان يفهموك، تحر السنن الالهية وتحرك وفقها ولا تصادمها فأنها غلابة واصبغ حياتك بسنة المصطفي صلي الله عليه وسلم فأنها ستقود خطواتك الي النجاح حتما .
أخي قارئ هذه الكلمات .. أبدأ الآن تستطيع أن تنضم انت ايضا لقوافل الناجحين
أشعل الشعلة في داخلك وأيقظ ضميرك
حدد لنفسك رؤية واقعية مستمدة من قدراتك أجمع قلبك علي السير نحو هدفك ورؤيتك بحماس وهمة أنضبط وأبذل جهدك البدني في الدرب الموصل للنجاح وتذكر دائماً قوله تعالي ( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز)
ويا له من فوز!.
المراجع : النجاح مبادئ وخصال أستاذ نزار محمد عثمان
العادة الثامنه ستيفن كوفي/

http://mmahgoub.blogpost.com
رابط المدونه

مقالة بعنوان فقة الفطرة 2


mmahgoub 4120@gmail.com
محمد محجوب عبد الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ/2/4/2009
فقه الفطرة 2
من أنواع الفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها حب الجمال والمنظر الحسن ( إن الله جميلاً يحب الجمال) فهذه فطره تجعل الإنسان يتحري الجمال والنظافة والنظام في كل شئ حوله. ولا بأس بكل ذلك فالمؤمن من يري بديع الجمال في خلق الله سبحانه للكون .... ويري الجمال في مخلوقات الله تعالي من أفلاك وطيور ونباتات .
والإنسان يحب ان يكون ثوبه حسناً ونعله حسناً وينفح منه الطيب كما كان الرسول (ص) ويهتم بنظافته الشخصية .. ( يراجع مقال إصحاح البيئه نظره شرعية جمالية علي شبكة المشكاة الإسلامية) .. كل ذلك طيب ومطلوب ولكن تنتكس فطرة بعض الناس في هذا الجانب فيسعون نحو تغيير خلق الله بحثاُ عن الجمال عبر عمليات التجميل( تكبير أو تصغير الشفتين والثدي والأنف .. الخ..) وغيرها دون حوجة ماسة لذلك عدا السعي نحو التشبه بالنجوم حتي اصبح الأمر هوساً وإدماناً وصدق فيهم ةقول ابليس( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله...).
كراهية الخنزير
من أنواع الفطرة السليمة استقذار ما حرمه الله من أكل الخنازير خاصة لنا نحن المسلمين دون أي شك أن الله لم يحرمه إلا لمصلحة لنا ورحمة بنا فإذا بالعلم التجريبي الحديث يثبت أضراره الكثيرة ويكفي فقط ما أعتري العالم الآن من ذهول ورعب بسبب إنتشار انفلونزا الخنازير ومما لفت نظري هو الضغوط الجبارة التي نزلت علي منظمة الصحة العالمية لتغيير إسم المرض من أنفلونزا الخنازير الي (H I N 1 )لانهم يعرفون ان ربط المرض بإسم الخنازير يدعم وجهة نظر المسلمين من تحريمهم اكل هذا الحيوان وهذا مالا يريدونه و لكن هيهات...
وددت لو أن عالمنا الجليل د. محمد عبد الله الريح وبعلمه الغزير واسلوبه الشيق وقلمه السيال كتب لنا عن هذا الحيوان حتي نزداد إيماناً بربنا وحكمته في تحريم أكله.
قول الصدق من الفطرة:
من الفطرة السليمة التي خلق الله عليها الناس فطرة قول الصدق وتحريه . الإنسان بطبيعة فطرته مبرمج علي قول الصدق إذا حاد عن ذلك لأي سبب إضطربت كهرباء الجسم وانظمته جميعها حتي إستنبط العلماء ما يسمي بجهاز كشف الكذب! وفي الحقيقة هو جهاز لقياس ورصد بعض الظواهر الفيزيائية في الجسم بناء علي ردود الأفعال عند أسئلة معينة . الآن إكتشف العلماء معلومة جديدة قالها ربنا في القرآن الكريم منذ زمان بعيد ( كلا لنسفعن بالناصية ناصية كاذبة خاطئة..) فوجدوا ان مركز الكذب والخطأ موجود في مقدمة الرأس أو مايعرف بالناصية ورصدوا بدقة متناهية نشاطاً متزايداً عبر جهازالرنين المغنطيسي بهذه الناصية عندما تكذب! ونواصل إنشاء الله.

الخميس، 4 يونيو 2009

مقالة بعنوان النظام النظافه اصحاح البيئة نظرية شرعية جماليه صحيه








بسم الله الرحمن الرحيم


(النظام , النظافه , اصحاح البيئه )
(نظريه شرعيه جماليه صحيه )

mmahgoub4120@gmail.com
محمد محجوب عبد الرحيم


دعاني بعض الفضلاء في الأسبوع الماضي للحديث عن النظافه ، اصحاح البيئه في منطقة شرق النيل. تهيبت الأمر أبتداء ثم أقتحمته بما فتح الله به علي بديهه فطالني سعة الموضوع وأهميته فرأيت أن أكتب هذه المقاله لعل أن ينفع الله بها .

يأمرنا الله سبحانه وتعالي بالتفكر في خلق الكون اكثر من ما فيه من جمال وعبر فيقول (.. ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ) . ويقول سبحانه منوها لدقة الخلق ( .. خلقنا من كل شئ موزون) ويخبرنا سبحانه أن كل شئ مخلوق بقدر وحساب ونسبه معلومه ( ان كل شئ خلقناه بقدر) وان كل المجرات والكواكب تسيرفي مدار محدد ( والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم والقمر قدرناه منازل حتي عاد كالعرجون القديم لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون ) .
وفي جمال خلق الأرض يقول سبحانه ( .. أنشأنا منها حدائق ذات بهجه ) مما يدل دلاله صريحه أن الجمال يبهج النفس ويشرحها ويبهجها .
يقول نبينا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم : ( ان الله جميل يحب الجمال) وعنه رأي رجلا هيئته رثه أمره أن يصلح حاله فقال ( ان الله يحب أن يري أثر نعمته علي عبده)
وقال للذي جاء ثائر الرأس واللحيه ( من كانت له جمة فليكرمها ) أي فليهذبها بالنظافه والتمشيط والدهن .

اذا تفكرنا قليلا عن أمر النظافه الشخصيه أو كما يعرف بالطهاره في المصطلح الشرعي لرأينا عجبا . فالانسان اذا نوي الاسلام كان أول ما يفعله هو أن يغتسل ويتطهر مؤذنا بخروجه من عالم الأدران والأرزان الي عالم الطهاره ( النظافه الايمان) .

كذلك اذا أراد المسلم أن يعبد الله بعد حدث أكبر فعليه غسل أيضا يلج بعده وهو في حالة من النظافه والراحه والاطمئنان وأذكر هنا أن أحد الاخوه العرب ابان عهد الطلبه أخبرني أنه لا يستطيع أبدا أن يخرج للشارع وهو في حالة نجاسه رغم انه لم يكن يصلي لم يكن ملتزما بالدين ! أنها نظافه مطلوبه بعد الخروج من مسفرات شهوه عارمه أو حيض أو نفاس وكلها حالات تتطلب ذلك .

لو تفكرنا قليلا أيضا نجد أن عباداتنا كالصلاة مثلا تحتاج لتهيئه نفسيه وجسديه تبدأ بالوضوء اسباغ الماء وهذا أخبرنا نبينا محمد ( صلي الله عليه وسلم) أن الانسان اذا فعله لم يبق من درنه شئ.

النظافه الشخصيه اهتم بها الاسلام فالاستحمام الشامل سنه مؤكده
مره واحده علي الأقل في الأسبوع يوم الجمعه.

النبي ( صلي الله عليه وسلم) حببنا في النظافه بحيث أمرنا أن نأتي المساجد بثياب نظيفه ( فليجعل أحدكم ثوبين لصلاته غير ثوبي عمله ).
أنسب لنا لبس البياض أولا ملاءمته لطبيعة الطغس الحار في الجزيره العربيه لأنه عاكس للشمس ثم لأنه يظهر اتساخ الثوب فيحافظ المسلم علي نظافته . حتي قضاء الحاجه وضح لنا نبينا ( صلي الله عليه وسلم)
كيف نقضيها بالجلوس علي الضغط علي الرجل اليسري وهذا الوضع الأمثل حتي لا تتبقي فضلات في الجسم وهو ما اعترف به احد أشهر
أطباء أمريكا دكتور آرنس اللذي أسمي هذه الجلسه بوضعية الحرف الانجليزي (S)




للأسف الاستلاب الحضاري جعلنا نأتي بما يسمي بالمقاعد الأفرنجيه نجعلها في بيوتنا !
لا ننسي هنا أن الرسول الكريم ( صلي الله عليه وسلم) ندب وسن لنا استعمال الماء في الاستنجاء كما أخبرتنا السيده عائشه رضي الله عنها الأمر الذي يمنع حدوث سرطان المستقيم. النظافه الشخصيه أيضا تظهر في غسل اليدين مثل الأكل وبعده كما درسنا في المدارس الابتدائيه .
الآن تحاول الأمم المتحده أن تطلق برنامج أسمته ( غسل اليدين) ليس له أي لون أو طعم أو رائحه لأنه منفصل تماما عن واقع الدين وتعاليم الشريعه دائما ما يتسائل المسلمون أين وعن التفاصيل الصغيره والدقيقه في سنة الرسول صلي الله عليه وسلم فسأل أحدهم عن تقليم الرسول(ص)
لأظافره فوجدنا أن السنه تحدثت عن ذلك حيث يقلم المسلم أظافره كل أسبوع في يوم الجمعه .
نظافة الجسد فبعد ما أوضحنا من أنواع الغسل والطهاره في المناسبات المتعدده نجد أن الرسول (ص) سن لنا ازالة شعر الجسدغير المرغوب
فيه بما أسماه سنن الفطره ومنها الاستحداد وهو ازالة شعر العانه والأبطين . هنا نقطه للبحث يا ليت المتخصصيين يبحثون فيها الا وهي أنه (ص)
قال ( نتف الابط) ولعل في هذا الاسلوب حل لمشكلة الرائحه الكريهه
التي تنبعث من هذا المكان الأمر ادي لرواج سلع المزيلات !
كثير من الأحيان يصاب الانسان بحاله من الغثيان لما يشم من روائح
كريهه منبعثه من أفواه بعض الناس اللذين غفلوا عن سنه عظيمه وهي
سنة السواك الذي قال عنها نبينا أنه ( مرضاه للرب مطهره للفم) .
كراهية نبينا للروائح الكريهه ومحبته للعطور فأمر أتباعه بعدم أكل الثوم
والحضور للمسجد بلفظ مقرع شديد ( لا يقربن مسجدنا) . يقاس علي الثوم في رائحته الكريهه السجاير التمباك وما كان في حكمهما.
فيما يتعلق بنظافة الدور سن لنا رسولنا الكريم نظافة هذه الدور فقال
رسول الله (ص) ( نظفوا آنيتكم ولا تتشبهوا باليهود ).





لا يخفي علي كل مسلم اهمية النظافه وطهارة المكان في اداء الصلوات وهي عباده عظيمه من أجلها يحافظ المسلمون علي طهارة بيوتهم فجعل بعضهم أحذيه خاصه لدخول الحمامات حتي لا تنتقل النجاسات لبقية أنحاء البيت.
بل هناك وعيد لمن لا يتنزه عن البول حيث قال صلي الله عليه وسلم
( انهما ليبعذبان ومايعذبان في كبير فأما أحدهما كان يمشي بالنميمه وأن الآخر فكان لا يتنزه عن البول ) .
نقرأ منذ أن كنا صغار سورة المسد قصة أم جميل حمالة الحطب التي كانت تضع الأشواك في طريق الرسول (ص) . هنا نقول ان هذه الأشواك التي كانت تضعها كانت تؤذي النبي (ص) وبقية الناس أيضا.
صحيح أنها استحقت النار بسبب كفرها ولكن كانت الخصله المؤديه الي ذلك هي أذية الناس وأولهم النبي (ص) في طرقاته ويمكن قياس هذا الأذي بأوساخ الناس اليوم وتركها ورميها في طريق الناس يؤذيهم
ويؤدي لتطايرها وانبعاث الروائح الكريهه منها وتوالد الذباب و
الباعوض الذي ينقل الأمراض وهو أمر سيصيب جميع بما فيهم الشخص الذي رمي هذه الاوساخ!.
عندما تحدث النبي (ص) عن شعب الايمان ذكر منها اماطة الاذي عن الطريق الاوساخ والاشواك من أكبر الاذي .
من معجزاته (ص) نهى أمته عن الشرب من منطقة ( الثلمه)
في الكوب والثلمه بمعني الشق أو المكان الحاد فعلمنا الآن في عصر
العلم وبعد اختراع المكبرات وجود أعداد هائله من المكروبات التي
تتواجد في هذا المكان ويستنبط من هذا أهمية جعل غرف العمليات وعنابر العنايه الفائقه لاتحتوي علي زوايا حاده او قائمه حتي لا تتكون مستعملاات البكتريا هذه.
أندهش عندما أجد غرف عمليات بها بلاط أو سيراميك أو حتي رخام
لأن الفواصل الموجوده بينها تصبح( ثلمات) تجمع البكتريا حتي تصبح
مقاومه للمنظفات والمعقمات.
الآن هنالك ماده حديثه تجعل السطح منبسطا تماما دون وجود زوايا
حاده أو فواصل تسمي الايبوكسي ويمكن أيضا اضافة ماده تساعد علي قتل أي بكتريا تسقط عليه حتي نحافظ علي حياة الانسان.



اللوثه التي أصابت العالم بما يسمي الحفاظ علي البيئه نجد شواهد في النصوص تهتم بهذا الأمر فيشير الله سبحانه وتعالي الي ان الكون خلق
في توازن النسب ( . خلقنا من كل شئ موزون) ( ومن كل شئ خلقنا زوجين لعلكم تزكرون)
فيجب عدم العبث بالتوازن الكوني والأحيائي كما يحب العالم الجليل
الكاتب الساخر حساس محمد حساس أن يذكردائما .
يتحدث المحللون بأن الحروب القادمه ستكون حروب المياه نجد أن
ديننا ، نبيننا محمد(ص) يدعونا لعدم الاسراف فيه حتي وان كنا في نهر جاري وأمرنا بتغطية الأواني حتي لا تتلوث. كذلك نهى (ص) عن قضاء
الحاجه في موارد المياه. أيضا نهى الرسول (ص) عن قطع الأشجار وقتل الحيوانات من دون حوجه وسيدنا أبو بكر نهى جيش أسامه عند خروجه غاذيا عن هذه الأشياء.
نجد أن الرسول (ص) ومن أجل المحافظه علي صحة الانسان هذا الكائن
والمخلوق المقيّم والمكرم سن لنا أن نقوم بنفض الملابس والأحذيه قبل
ارتدائها مخافة أن يكون فيها شئ يؤذيه ، كذلك نفض السرير قبل الرقود عليه .
لا ننسي هنا أدعية اليوم والليله التي يقولها المسلم صباحا ومساء
فهي تحتوي علي ادعية الحفظ من الهوام والحشرات المؤذيه ( أعوذ
بكلمات التامات من شر ما خلق ) وبهذا الأمر يرجعنا الي مسبب الأسباب
وأهمية الارتباط به والايمان به.


http:mmahgoub.blogpost.com
رابط المدونه





مقالة بعنوان مجتمعنا بين تعاليم الدين وتقاليد المجتمع

مجتمعنا بين تعاليم الدين وتقاليد المجتمع والمصافحه نموذجاً
mmahgoub4120@gmail.com
سمعت قصة عن شاب حديث السن جديد في الإلتزام رفض أن يصافح جدته خالة أمه وعندما سئل عن السبب قال اليست إمرأة ؟ وعندما ساله جده خاله لامه هل يجوز لي ان اتزوج أختك قال لا لانك كبير في السن !
بدات في التفكير وكيف كان حالنا في بداية الإلتزام وكيف كنا متحمسين مثل هذا الشاب ولكن قيض لنا الله إخوة كراما بذلوا لنا اسباب فهم هذا الدين بصوره سليمة ميسرة ودلونا علي الكتب النافعة المفيده فألتهمناها بشغف حتي تكون لنا اساساً صلباً يحتوي علي امهات المعارف في ضروب الثقافةالإسلاميه المختلفة وبنسب متوازنة متناسقة تسمح للإنسان ان تكتمل شخصيته دون تشوه .
من أهم أسباب وطرق التعرف علي الشخصية الإسلامية المتكاملة هي السير الي الله عبر جماعة إسلاميه تؤمن بالإسلام بكل شموله وتوازنه دون إفراط او تفريط دون شطط او تبعيض . لابد من التدرج عبر إسلوب الحلقات الصغيرةالمغلقه أولا كما كان يفعل رسولنا الحبيب صلي الله عليه وسلم مع صحابته في دار الأرقم يعلمهم كتاب الله و مبادئ الإسلام والأخلاق الفاضلة. تخرج من هذه المدرسه الخلفاء الراشدون و قادة الفتوحات وكبار الصحابه . لا بد من تعاهد النشء بالتربية الحكيمة. او عندما ياخذ الشباب من بعضهم البعض دون علم ودون تدرج تخرج امثال الآراء الفطيره التي بدأنا بها المقال وحتي لا نلوم هذا الشاب لابد أن نقول أنه كذلك لدينا مشكله كبري في مجتمعنا السوداني وهي إختلاط الدين بالعادات وضغط المجتمع علي الشباب الملتزم الذي يريد أن يعبد ربه بكل ما أفترضه عليه.أحد أكبر الضغوط هي في التعامل مع النساء . نحن كسودانين نحب ان نظن في أنفسنا كل الخير واننا ملائكة تمشي علي الأرض واننا..............
ولكننا ننسي أننا نتعدي علي حدود الله في مسائل العلاقه بالنساء او ما يسمي في الشرع ( بالأجنبية).
فكل إمرأة من العائلة أو الجيران أو في العمل عندما يمتنع أحد هؤلاء عن مصافحتها تبدأ في شن حرب شعواء عليه وفي الكلام عنه خاصه إذا كان أصغر منها سناً وتنسي هذه السيده الفاضلة الكريمة ان رسول الله صلي الله عليه وسلم لو كان في نفس الموقف لما صافحها لأن هذه هي سنته وليس لأنها بها (جرب) أو( برص ) او انها ( كريهة الرائحه) أو غيرها من الأوهام التي تأتي برأسها وتتلفظها بلسانها هل كانت ستشنع علي الرسول (ص) أيضاً؟.
الرسول (ص) يقول ( أنا لا أصافح النساء ) وعندما أتته النساء لبيعة الإسلام ، أكبر شئ في حياة اي شخص للدخول في النور والخروج من الظلمات رفض ان يصافحهن بل إنه صلي الله عليه وسلم قال( لأن يطعن احدكم بمخيط في رأسه خير له من أن يمس إمراه لا تحل له) . والمخيط هو الأبره او المسله.
والحديث مقصود به النساء أيضا لانهن مأمورات بكل ماأمر به الرجال . كل النساء الفاضلات من امهات المؤمنين أو الصحابيات أو من تبعهن بإحسان كن لا يصافحن الرجال بل ان هذا كان دأبهن حتي في الجاهلية !
ثم هناك نقطة دقيقة ........... فالشاب الملتزم الذي لا يصافح النساء الأجنبيات أنما يلمح من طرف خفي أنه يخشي علي نفسه من طغيان فتنة جمال هذه المرأه وانه إذا فعل ذلك ناسياً او حتي قاصدًا فهذا يعني أنه يعتبرها منسحقه الجمال عاطلة الوسامه لا وجود لأي تاثير أو جاذبيه لها .... فهل ترضي أي إمرأه مدله بحسنها هذا المعني ؟ بل لعله ينبغي العكس ان تثور وتغضب إذا صافحها أي احد .
ثم هناك جانب آخر ان الرجل الذي يمتنع عن هذه العادات إنما يريد ان يحفظ كل مشاعره وعواطفه المشبوبة لإمراة واحدة فقط هي زوجته وهي بالضروره إمرأه !ولو خيرت أي إمراة عاقلة بين زوج ملتزم متجه نحوها بكلياته وآخر يجول بيده علي سواعد النساء يتحسسها ويجس مواطن الرواء فيها لفضلنا الأول بدون شك . ولا يقولن احد أن النيه حسنه والقلب نظيف فالنفوس كهوف ولا يمكن نفي وجود مرضي القلوب من الذين قال عنهم الله سبحانه وتعالي ( ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) فمجرد الكلام قد يؤدي لما لا تحمد عقباه فما بالك باللمس!.
و هناك تساؤل ........ من الذي يضع الحدود والفواصل ؟ أهو الإنسان بعقله وعلمه الضعيف القليل ام الله الخالق االباري الذي يعلم من خلق ( الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) .. أهناك ضمان إذا تم التساهل في المصافحه ان يتوقف الامرهنا؟ ماذا عن المعانقه و الاحضان عند القدوم من السفر ؟ والتقبيل عند الغربيين عادة لديهم يرونها عادية كما يري البعض هنا في السودان عن المصافحة! ولانحتج هنا بقول بعض الشيوخ فالناس يتحاكمون للشرع ولا يتحاكمون للأفراد.
قائمه طويله يمكن ذكرها ههنا والأمر لن ينتهي حتي تحدث الطامة الكبري.نحن نحسن الظن بمجتمعنا واخواتنا الفاضلات ولكن وجود نسبه فساد حتي ولو كانت لا تتعدي 5% فهي جديرةباخذ الحذر لان من خلالها يمكن ان تحدث كوارث . هذه الأمور قد تبدو بسيطة ولكن خط الإنحراف ولو بدأ بدرجة واحده يمكن في النهاية ان يؤدي لنهايات حزينه ودونكم دار الاطفال بالمايقوما وأعدادهم المتزايدة يوماً بعد يوم وحادثة الطبيب إياه وتزايد حالات الزواج العرفي وبيوت الرزيله التي يتم إكتشافها كل حين!
دعونا نلتزم بشرع ربنا وسنة نبينا عليه افضل الصلاة والتسليم الذي كان لا يصافح ولكنه يسلم ويتحدث... لا يجامل في دين الله ولكنه يسوس النفوس ويعالج التواءاتها حتي يسلس قيادها لشرع الله وكتابه ( ما أتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا).
http://mmahgoub.blogpost.com
عنوان المدونه



الأربعاء، 3 يونيو 2009

مقالة بعنوان التغيير يبدأ من هنا

mmahgoub4120@gmail.com
محمد محجوب عبد الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ/20/5/2009
التغيير يبدأمن هنا
التغيير.. هذه الكلمة التي إرتبطت بمعاني إيجابية هامة يحسن بها الانسان حاله من طبع أو وضع سلبي الي طبع أو وضع إيجابي .. وكلمة التغيير كلمة ذات معاني قرائية ( إن الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم)(ذلك بأن الله لم يك مغيراً نعمة أنعمها علي قوم حتي يغيروا ما بأنفسهم وإن ،الله سميع عليم) .. وهذا إيذان بأن التغيير يجب أن يحدث في داخل النفس أولاً ثم بعد ذلك
ينزل للعمل بالجوارح فيتمثل في شكل عادات وطبائع ايجابية.
عملية التغيير بمفهومها الايجابي هذا لابد لها من أربعة منطلقات ومحاور:
الأول: الجانب الروحي أو الضمير:
وهذا الجانب يجب استصحابه في كافة انواع التغيير سواء من ناحية التغيير في واقع المثل والأخلاق وتقوية الوازع الديني أو في الجوانب الأخري كالعمل والأسرة أو الإجتماعيات الخ.. والإسلام يعتبر أن كل الأعمال حتي العادية أو الجبلية منها إذا حسنة النيه فيها تعتبر من العبادات قال (ص)( تبسمك في وجه أخيك صدقه)..( إن في بضع أحدكم صدقه قالوا أيأت أحدنا شهوته ويكون له أجر؟) قال (ص) ( أرأيتم إن وضعها في حراما الا يكون عليه وزر؟)
الثاني: الرؤية العقلية : ان تكون للإنسان رؤية واضحة عن الشئ أو تغيير الذي يريد أن يصل اليه . هذه الرؤية ينبغي ان تكون محدده وواقعية أي يمكن تنفيذها حتي وإن ظن الناس أنها مستحيلة . من المهم أن يعرف الانسان قدراته وإمكانياته وأن يبني هذه الرؤية وفقا لتجاربه ومعارفه وامكانياته. . وهنا نركز علي أهمية كتابة الهدف بوضوح والفاظ محدده وتجنب التعميم وأن تكون الأهداف مقيسه. كما قال العلماء الأشياء تحدث مرتين أولاً في عالم الخيال أو في العقل ثم ثانياً في عالم الواقع والمشاهدة.
الثالث : الحماس ومحله القلب:
والمقصود بالحماس الاصرار علي النجاح والمثابره في السير في الطريق دون انصراف بسبب العوائق والصعوبات ووعثاء الطريق والا يتوقف بسبب فشل مؤقت فينصرف عن هدفه
.الحماس ليس له علاقة بالسن وأذكر هنا ان مسلماً هندياً كان يسال الله أن يوفقه لحفظ القرآن وأن يؤم الناس في صلاة التراويح في رمضان ولو مرة واحدة قبل أن يموت فكان له ما أراد.

الرابع : النشاط ومكانة الجسد:
من المهم لهذا الجسد أن يحافظ الانسان عليه حتي يستطيع أن يؤدي المهام الموكولة اليه من الملاحظ أن جميع الانشطة والمهام والاهتمامات تتوقف تماماًُ إذا تعطل هذا الجسد وأصيب بالأمراض فيتجه الانسان بكلياته من أجل اعادة العافية لهذا الجسد وكان من دعاء الرسول (ص) ( اللهم عافني في سمعي ..اللهم عافني في في بصري اللهم عافني في جسدي).. وودعائه اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما حييتنا وأجعله الوارث منا..) ومن دعاء أهلنا الطيبين ( من القوة الي الهوة) فالمحافظة علي الجسد من الأنشطة المهمة غير العاجلة التي ينبغي الانسان أن يراعيه بالتغذية المناسبة والرياضه المعقولة وفي سنة المصطفي (ص) الكفاية
(بحسب إبن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه)
وكان أكثر أكله(ص) من الخضروات والفواكه ويحب من الشاة الذراع..
الرؤية 1.الضمير
العقل.2 الروح

. ا لحماس
القلب.3 النشاط.4
الجسد

ولا ننسي أن نذكر أهمية الوقت في تنفيذ برنامج التغيير . كما علي الانسان أن يطرح علي نفسه السؤال الجوهري ماهو الشئ الذي إذا فعلته – أنا لا أفعله الآن – أحدث تغييراً جذرياً في حياتي؟ ربما كان هذا الشئ حفظ القرآن أو دراسة أكاديمية معينة الخ..
وحتي لا يفقد الانسان البوصلة فإن في إتباع الاسلام ضبط للنسب لايختل كما تختل نسب البشر فالنجاح في جانب لا يعوض الفشل في جانب آخر.
وقياساً نذكر أن أكبر نجاح ينبغي أن نبرمج حياتنا كلها له وأن نغيرها في سبيله هو الفوز بالجنة والنجاة من النار
(فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز).
http://mmahgoub.blogspot.com
رابط المدونه





الثلاثاء، 2 يونيو 2009

مقالة بعنوان المرأة سهم للاسلام أم سهم عليه

mmahgoub4120@gmail.com
محمد محجوب عبد الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
المرأة سهم للإسلام أم سهم عليه
التاريخ/4/5/2009
· المراة قبل الإسلام كانت كم مهمل
· في روما القديمة كانت غرض للمتعة فقط.
· في فارس كذلك ... بل وصل الأمر لزواج البنت أو بنت الأخ ..
· في الهند كانت تحرق مع زوجها الميت وهي حيه... وحدث هذا الآن
· العرب قديماً كانوا يعتبرونها شيئاً من الأشياء تورث مع ورثة الرجل .. الإبن الأكبر يأخذ كل نساء أبيه عدا أمه .. ويلقي عليها احدهم ثوبه فلا تمتنع .. وكانوا يأدون البنات
· المرأة في اليهودية مستقذرة لايؤاكلونها ولا يجالسونها إذا مرت عليها اعراضها الشهرية .. بل روحها شيطانية تغوي الانبياء والعهد القديم ملئ بقصص زنا المحارم..
· وفي النصرانية المحرفة يعتبرون ان لها روح شيطان وان الخير في البعد عنها وتبنوا مبدأ الرهبنة .. وأعتبروا المرأة سبب خروج آدم من الجنة .. (بحظر عليها ان تقرأ الإنجيل لانه نجسة). في عهد هنري الثامن ملك إنجلترا ..( بل قرر المجتمع السكسوني الخامس أن المرأة خالية من الروح الناجية التي تنجيها من جهنم).
· وفي العصر الحديث لم يكن لها إستغلال إقتصادي عن زوجها حتي خمسينات القرن الماضي.. وكان بإمكان الرجل أن يغامر ويخسر زوجته في القمار .. والحقوق السياسية لم تحصل عليها الا مؤخراً.
· الإسلام أقر ان لها روحاً مثل الرجل .. وأنها مكلفة مثله ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم )
· لها نفس الثواب والعقاب (من عمل صالحاً من ذكر او انثي وهو مؤمن لنحيينه حياة طيبة)
بدون لبس أحصي الله انواع الغايات)( أية 35 من سورة الأحزاب ص422) (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيراً والذاكرات اعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيما)
·
· كانت تصلي مع رسول الله في مسجده
· كان لهن يوم مع رسول الله (درس خاص) كما طلبن
· لها ان تدخل الجنة .. بل هي مفتاح الجنة كأم
· هي اول من اسلم من العالمين السيد خديجه بنت خويلد
· هي اول من إستشهد في سبيل الله سمية
· أول 40 شخص دخلوا الإسلام ثلثهم من النساء3/1
· كتمن سر الدعوة ... بدون ثرثرة وهن كذلك إن اردن
· هاجرن للحبشة مع ازواجهن (رقية بنت الرسول)
· يمكن ان تصبح عالمة وفقيهة ( عائشة ،، ا بنت سعيد بن المسيب الخ..)
· لهن دور في هجرة الرسول (ص) ( أسماء وصعود الجبل وهي حبلي)
· يمكن لها تلعب ادوار كثيرة الآن( سهم للإسلام)
· معرفة ربها ودينها ورسولها .. تثقيف ذاتي – دروس
· إعداد نفسها كمعلمة للاجيال (تهدهد الطفل بيد وتدك العروش باليد الأخري)
· كطفلة يمكن أن تؤثر علي أبويها ومن حولها (قصة أطفال العرب في امريكا) ومع الاب السكير.
· قصة فاطمة مع الرسول (ص) وسبها للكفار.
· أبنة مع أبيها وأخوانها فاطمة بنت الخطاب كل ثواب عمر ينزل لها في حسناتها.
· زوجة مع زوجها وأبنائها ( قصة الزوج الذي لا يصلي)
· وربين أبناء كن ليكونوا اسودا لا نعاجاً
· أم رؤوم ... مهمه مؤهلة لها تماماً ( في الصين جعلوا مستشفيات خاصة بالنساء فقط)
· داعية وسط النساء .. قراءه وحفظ القرآن والسيرة...
· في عملها .. معلمة طبيبه أي شئ .. تستطيع ان تفيد
· الخلاصة لها نفس تكاليف الرجل الشرعية اضافة الحجاب والعفة عدم الخضوع بالقول
· كل الصورة النظيفة الطيبة السابقة يمكن أن تنعكس فتكون سهم علي الإسلام والمجتمع والاسرة ونفسها!
· بأن تعصي الله عز وجل ،، الرسول والدين عموماً
· بأن تنسي أنه راجعة لله ( وأتقوا يوماً ترجعون فيه الي الله ثم توفي كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون).
· يمكن ان تكون مدخلاً لإ فساد الامة جميعها (كأس وغانية يفعلان ما لاتفعله المدافع)
· (إن أول فتنه بني إسرائيل كانت في النساء)
· السعار الجنس بسبب إنهيار الاخلاق .. تبرج المرأة منذ القديم ,, كان الإنهيار يحدث بسبب إنهيار الاخلاق
· ( إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
· فإن هموا ذهبت اخلاقهم ذهبوا)
· إنهيار الأسرة والشك .. ليست خيانه زوجيه
بل خيانة لله.. ( أفلام ومسلسلات تغري وتدفع للخيانة..
الشرف.. اهميته للولد والبنت معاً..
البنت أكثر من تتاذي بالعلاقات الآثمة
العلم أثبت ان المرأة مبرمجه علي التوحد(رجل واحد)
والتعدد يسبب لها الامراض ( مثل الكومبيوتر)
اطباء النساء يقولون أن الزنا سرعان مايتسبب في الحمل حتي مع الموانع .. في أوربا .. ) خارج الزوجية.
الإسلام دين التوازن .. كل شئ بنسبة محدودة ( الجنس الحلال قربي لله)
*اختزال المرأة في الجسد في الاعلانات
* حتي إعلانات امواس حلاقة الرجال
* والخلاصة في الإسلام المرأة محترمة كإنسان
* ابنه – سبب في دخول الاسلام كما قال (ص) كاخت علي الاخ أن يرعاها ويغار عليها ويربيها كما فعل جابر بن عبد الله
*كزوجة يحبها ويحترمها (خيركم خيركم لاهله)
* الام رحمة الله منوطه بها الجنة تحت اقدامها
* آخر كلام الرسول الوصية بالصلاة والنساء
وغير محترمة سواء عند الناس أو عند نفسها ( كعاهرة عشيقة )... كجسد مصيره غداً الي التغضن والشيخوخة.
الخيار لك اختاه .. أن تكوني سهماً للإسلام أم سهماً عليه
( أن تدخلي الجنة.. أو تعذبي بالنار)
http://mmahgoub.blogspot.com
رابط المدونه

مقالة بعنوان المرأة سهم للاسلام أم سهم عليه

mmahgoub4120@gmail.com
محمد محجوب عبد الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
المرأة سهم للإسلام أم سهم عليه
التاريخ/4/5/2009
· المراة قبل الإسلام كانت كم مهمل
· في روما القديمة كانت غرض للمتعة فقط.
· في فارس كذلك ... بل وصل الأمر لزواج البنت أو بنت الأخ ..
· في الهند كانت تحرق مع زوجها الميت وهي حيه... وحدث هذا الآن
· العرب قديماً كانوا يعتبرونها شيئاً من الأشياء تورث مع ورثة الرجل .. الإبن الأكبر يأخذ كل نساء أبيه عدا أمه .. ويلقي عليها احدهم ثوبه فلا تمتنع .. وكانوا يأدون البنات
· المرأة في اليهودية مستقذرة لايؤاكلونها ولا يجالسونها إذا مرت عليها اعراضها الشهرية .. بل روحها شيطانية تغوي الانبياء والعهد القديم ملئ بقصص زنا المحارم..
· وفي النصرانية المحرفة يعتبرون ان لها روح شيطان وان الخير في البعد عنها وتبنوا مبدأ الرهبنة .. وأعتبروا المرأة سبب خروج آدم من الجنة .. (بحظر عليها ان تقرأ الإنجيل لانه نجسة). في عهد هنري الثامن ملك إنجلترا ..( بل قرر المجتمع السكسوني الخامس أن المرأة خالية من الروح الناجية التي تنجيها من جهنم).
· وفي العصر الحديث لم يكن لها إستغلال إقتصادي عن زوجها حتي خمسينات القرن الماضي.. وكان بإمكان الرجل أن يغامر ويخسر زوجته في القمار .. والحقوق السياسية لم تحصل عليها الا مؤخراً.
· الإسلام أقر ان لها روحاً مثل الرجل .. وأنها مكلفة مثله ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم )
· لها نفس الثواب والعقاب (من عمل صالحاً من ذكر او انثي وهو مؤمن لنحيينه حياة طيبة)
بدون لبس أحصي الله انواع الغايات)( أية 35 من سورة الأحزاب ص422) (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيراً والذاكرات اعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيما)
·
· كانت تصلي مع رسول الله في مسجده
· كان لهن يوم مع رسول الله (درس خاص) كما طلبن
· لها ان تدخل الجنة .. بل هي مفتاح الجنة كأم
· هي اول من اسلم من العالمين السيد خديجه بنت خويلد
· هي اول من إستشهد في سبيل الله سمية
· أول 40 شخص دخلوا الإسلام ثلثهم من النساء3/1
· كتمن سر الدعوة ... بدون ثرثرة وهن كذلك إن اردن
· هاجرن للحبشة مع ازواجهن (رقية بنت الرسول)
· يمكن ان تصبح عالمة وفقيهة ( عائشة ،، ا بنت سعيد بن المسيب الخ..)
· لهن دور في هجرة الرسول (ص) ( أسماء وصعود الجبل وهي حبلي)
· يمكن لها تلعب ادوار كثيرة الآن( سهم للإسلام)
· معرفة ربها ودينها ورسولها .. تثقيف ذاتي – دروس
· إعداد نفسها كمعلمة للاجيال (تهدهد الطفل بيد وتدك العروش باليد الأخري)
· كطفلة يمكن أن تؤثر علي أبويها ومن حولها (قصة أطفال العرب في امريكا) ومع الاب السكير.
· قصة فاطمة مع الرسول (ص) وسبها للكفار.
· أبنة مع أبيها وأخوانها فاطمة بنت الخطاب كل ثواب عمر ينزل لها في حسناتها.
· زوجة مع زوجها وأبنائها ( قصة الزوج الذي لا يصلي)
· وربين أبناء كن ليكونوا اسودا لا نعاجاً
· أم رؤوم ... مهمه مؤهلة لها تماماً ( في الصين جعلوا مستشفيات خاصة بالنساء فقط)
· داعية وسط النساء .. قراءه وحفظ القرآن والسيرة...
· في عملها .. معلمة طبيبه أي شئ .. تستطيع ان تفيد
· الخلاصة لها نفس تكاليف الرجل الشرعية اضافة الحجاب والعفة عدم الخضوع بالقول
· كل الصورة النظيفة الطيبة السابقة يمكن أن تنعكس فتكون سهم علي الإسلام والمجتمع والاسرة ونفسها!
· بأن تعصي الله عز وجل ،، الرسول والدين عموماً
· بأن تنسي أنه راجعة لله ( وأتقوا يوماً ترجعون فيه الي الله ثم توفي كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون).
· يمكن ان تكون مدخلاً لإ فساد الامة جميعها (كأس وغانية يفعلان ما لاتفعله المدافع)
· (إن أول فتنه بني إسرائيل كانت في النساء)
· السعار الجنس بسبب إنهيار الاخلاق .. تبرج المرأة منذ القديم ,, كان الإنهيار يحدث بسبب إنهيار الاخلاق
· ( إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
· فإن هموا ذهبت اخلاقهم ذهبوا)
· إنهيار الأسرة والشك .. ليست خيانه زوجيه
بل خيانة لله.. ( أفلام ومسلسلات تغري وتدفع للخيانة..
الشرف.. اهميته للولد والبنت معاً..
البنت أكثر من تتاذي بالعلاقات الآثمة
العلم أثبت ان المرأة مبرمجه علي التوحد(رجل واحد)
والتعدد يسبب لها الامراض ( مثل الكومبيوتر)
اطباء النساء يقولون أن الزنا سرعان مايتسبب في الحمل حتي مع الموانع .. في أوربا .. ) خارج الزوجية.
الإسلام دين التوازن .. كل شئ بنسبة محدودة ( الجنس الحلال قربي لله)
*اختزال المرأة في الجسد في الاعلانات
* حتي إعلانات امواس حلاقة الرجال
* والخلاصة في الإسلام المرأة محترمة كإنسان
* ابنه – سبب في دخول الاسلام كما قال (ص) كاخت علي الاخ أن يرعاها ويغار عليها ويربيها كما فعل جابر بن عبد الله
*كزوجة يحبها ويحترمها (خيركم خيركم لاهله)
* الام رحمة الله منوطه بها الجنة تحت اقدامها
* آخر كلام الرسول الوصية بالصلاة والنساء
وغير محترمة سواء عند الناس أو عند نفسها ( كعاهرة عشيقة )... كجسد مصيره غداً الي التغضن والشيخوخة.
الخيار لك اختاه .. أن تكوني سهماً للإسلام أم سهماً عليه
( أن تدخلي الجنة.. أو تعذبي بالنار)
http://mmahgoub.blogspot.com
رابط المدونه

الاثنين، 1 يونيو 2009

مقاله بعنوان أسئله

بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ/15/5/2009
mmahgoub4120@gmail.com
محمد محجوب عبد الرحيم
أسئلة
هناك أسئلة في غاية الخطورة والاهمية علي الانسان ان يجيب عليها لأنها تفضي به الي معاشر الفائزين أو جموع الخاسرين . أنه اسئلة فعلاً إجبارية
أول هذه الأسئلة .. هل انت فعلا مؤمن بالله عز وجل ؟ وان الله هو خالق الكون والناس؟ وأنه سبحانه وتعالي لم يخلقهم عبثاً بل لغاية عظيمة هي عبادة الله في الأرض وتعميرها؟ وهذا السؤال إذا كانت الاجابة عليه بنعم – وهو امر متوقع بشدة لأن الإلحاد الكامل ضئيل في البشر وخاصة بعد زوال الشيوعية الالحادية وفشلها في مضار الفكر و الممارسة .. إذا كانت الاجابة نعم فيها ونعمت وهي خطوة جبارة في طريق السعادة في الدنيا والآخرة ينبغي ان تتبعها خطوات . هذا السؤال بالمناسبة موجه لجميع انواع البشرية ومن جميع الأديان . الإيمان بان الله هو الخالق البارئ المصور هو الخطوة الأولي نحو الانسجام التام بين الانسان والكون من حوله . الإيمان بالله وانه الخالق العظيم يتبعه بالضرورة السؤال التالي؟ .. الأ يستحق هذا الإله العظيم أن اتعرف عليه و علي ما يريد مني أنا عبده الضعيف؟ الأيستحق هذا الإله القدير ان أطيعه ولا أعصيه؟ إذا كان الصانع يعطي مع كل منتج يصنعه ( كتالوج) يوضح فيه كيفية الإستعمال ومايصلح للجهاز وما يفسده الخ.... ولله المثل الأعلي .. أليس هو من يعرف ما يصلح عباده ؟( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)؟
نحن كمسلمين نؤمن بل لايكتمل أيماننا – إلا بالإيمان بالرسل السابقين فتجد من أسمائنا ، موسي، عيسي، وإبراهيم ، ويوسف الخ.. الآيستحق ديننا – دين الاسلام ورسوله محمد نظرة فاحصة دقيقة لهذا الدين لعل فيه الإجابة النهائية لكل مشاكل البشرية؟ إذا كان الخلاص والنجاة مع عيسي وموسي عليهما السلام وهوحقاً كذلك في زمانهما فإن لنا المسلمين حظ منه نحاج به عند الله عز وجل ..فما بال القوم يرفضون مجرد الإطلاع والبحث في رسالة سيدنا محمد ( صلي الله عليه وسلم) ... لأن الحق لو كان معه (ص) ... وهو حقا كذلك لكانوا في خطر عظيم وهو خطر الخلود في النار .. إن رسالات السماء لها طابع وخاتم يدل علي صدقها وربانيتها . أننا متسامحون ندعو لله بالتي هي أحسن ( لا إكراه في الدين) .. ولكنا كذلك مطالبون بدعوة الناس جميعاً لدين محمد (صلي الله عليه وسلم) .
الإجابة علي هذا السؤال المحوري – الإيمان بالله أحياناً تكون رمادية أو ضبابية أي انها تكون تكون نعم أؤمن بالله – ولكن علي شئ من الشك او ضعف اليقين أو التبلد وهذا امر يحدث كثيراً لأن الإيمان الكامل الثابت هو من شيم المرسلين و الصديقين أما البشر الضعاف مثلنا عليهم ان يجاهدوا ليصلوا الي مراتب الإيمان العليا . ولنا أسوة في سيدنا إبراهيم عليه السلام إذ قال لربه( رب ارني كيف تحيي الموتي قال أولم تؤمن قال بلي ولكن ليطمئن قلبي) .. فكان الامر الإلهي الشاق بالسعي ووضع أشلاء الطيور علي قمم جبال شاهقة ثم بعد ذلك الجهد وتلك المشاق تظهر النتيجة الباهرة المعني هنا إذا أردت أن تثبت أيمانك فعليك بالتعب والسعي في مسارات الله ( واللذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) ان ايماننا بالله عز وجل يفضي بنا حتماً إلي الإيمان برسوله الخاتم محمد ( صلي الله عليه وسلم) فهل تعرفت علي هذا النبي الكريم عن قرب؟ هل إطلعت علي سيرته ؟ هل تثق فيه وفي صدقه وانه لا ينطق عن الهوي؟ لماذا إذاً لا تطيعه وتستن بسنته وتكون من زمرته؟ إن الله قرن ذكره سبحانه – بذكر الرسول محمد (صلي الله عليه وسلم) ... ( ورفعنا لك ذكرك) إنه لم ينطق عن الهوي .. بل هو وحي يوحي من عند الله عز وجل .. أن محمداً كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب ولكن الآن يجد العلماء في سنته آيات ومعجزات باهرات في عصر العلم التجريبي فهل درست هذا الامر وأطلعت عليه لكي تزداد إيماناً ويقيناً وحباً لهذا النبي الكريم؟
إنها أسئلة وحقاً انه تحتاج لأجوبة أرجوك لا نقفر عليها .. فربما تفكر ساعة يفضي لسعادة الأبد في الدنيا والآخرة.
ونواصل إن شاء الله.........ألأأأللللللل