الخميس، 11 يونيو 2009

مقالة بعنوان تشاهد غدا

تشاهد غداً (1)
mmahgoub4120@gmail.com
بقلم . م. محمد محجوب عبد الرحيم

يقول الله سبحانه وتعالي( وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتم وما كان لي عليكم من سلطان الا إن دعوتكم فأستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا انفسكم ما انا بمصرخكم و ما انتم بمصرخيّ إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب اليم)(( إبراهيم الآية 22)).
هذا المشهد حتماً كائن ... وسيراه الكفار والمنافقين والعصاة ممن سار خلف إبليس وأتبع شهواته . يوم القيامة .... وبعد ان يدخل هؤلاء الي مكانهم في النار .. يؤتي بمن في النار جميعاً فيصعد إبليس اللعين فيخطب فيهم هذه الخطبة العصماء علي هذا المنبر المشؤوم.
يورد لنا الله سبحانه وتعالي الكلمات بتمامها والمشهد بتفاصيله حتي يتعظ العقلاء. وهنا نلاحظ ان إبليس اللعين يتحدث بكل وضوح عن حقائق الأشياء ويسمي الأمور بمسمياتها الحقيقية يقر حقيقة ان الله وعده حق .. وأنه اي إبليس .. وعده مخلوف زائف باطل .. بل انه يتنصل من كل مسئولية في إغواء العباد وإضلالهم ! يقر إبليس حقيقة ان الامر بيد الله فلا منجي من عذابه الا هو .. وان الظالمين مصيرهم عذاب اليم في النار.
هذا المشهد بكل حركته وظلاله ... بكل الفاظه ولفتاته بكل صدقه .. ووضوحه... كائن لا محاله لأن الله عز وجل هو من يقول ذلك .. لان الله اللذي لا يعني له الزمن شيئاً بمسمياته المختلفة عندنا من ماضي وحاضر ومستقبل .. فكلها في علم الله حقائق ووقائع حتماً حادثة وواقعة.
تصور الشيطان اللعين نفسه يقر بان وعد الله حق ! الآ يستحق كل هذا منا وقفة للمحاسبة والمراجعة!
أخي الكريم أختي الكريمة .. هذا المشهد سيشاهد غداً .. في نار جهنم .. فأحرص من الآن أن يفوتك .. الآ تكون حاضراً.
ونواصل........

http://mmahgoub.blogspot.com
رابط المدونه

مقالة بعنوان تشاهد غدا

تشاهد غداً (1)
mmahgoub4120@gmail.com
بقلم . م. محمد محجوب عبد الرحيم

يقول الله سبحانه وتعالي( وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتم وما كان لي عليكم من سلطان الا إن دعوتكم فأستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا انفسكم ما انا بمصرخكم و ما انتم بمصرخيّ إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب اليم)(( إبراهيم الآية 22)).
هذا المشهد حتماً كائن ... وسيراه الكفار والمنافقين والعصاة ممن سار خلف إبليس وأتبع شهواته . يوم القيامة .... وبعد ان يدخل هؤلاء الي مكانهم في النار .. يؤتي بمن في النار جميعاً فيصعد إبليس اللعين فيخطب فيهم هذه الخطبة العصماء علي هذا المنبر المشؤوم.
يورد لنا الله سبحانه وتعالي الكلمات بتمامها والمشهد بتفاصيله حتي يتعظ العقلاء. وهنا نلاحظ ان إبليس اللعين يتحدث بكل وضوح عن حقائق الأشياء ويسمي الأمور بمسمياتها الحقيقية يقر حقيقة ان الله وعده حق .. وأنه اي إبليس .. وعده مخلوف زائف باطل .. بل انه يتنصل من كل مسئولية في إغواء العباد وإضلالهم ! يقر إبليس حقيقة ان الامر بيد الله فلا منجي من عذابه الا هو .. وان الظالمين مصيرهم عذاب اليم في النار.
هذا المشهد بكل حركته وظلاله ... بكل الفاظه ولفتاته بكل صدقه .. ووضوحه... كائن لا محاله لأن الله عز وجل هو من يقول ذلك .. لان الله اللذي لا يعني له الزمن شيئاً بمسمياته المختلفة عندنا من ماضي وحاضر ومستقبل .. فكلها في علم الله حقائق ووقائع حتماً حادثة وواقعة.
تصور الشيطان اللعين نفسه يقر بان وعد الله حق ! الآ يستحق كل هذا منا وقفة للمحاسبة والمراجعة!
أخي الكريم أختي الكريمة .. هذا المشهد سيشاهد غداً .. في نار جهنم .. فأحرص من الآن أن يفوتك .. الآ تكون حاضراً.
ونواصل........

http://mmahgoub.blogspot.com
رابط المدونه

مقالة بعنوان هيا بنا نبلغ آية

بسم الله الرحمن الرحيم
هيا بنا نبلغ آية
Mmahgoub4120@gmail.com
محمد محجوب عبد الرحيم
التاريخ/2/6/2009
فليكن هذا هو شعارنا وبرنامجنا ونحن ننطلق لنطبق حديث الرسول(ص) في ( بلغوا عني ولو آية)
ما هي الظلال التي يلقيها هذا الحديث؟
اول هذه الظلال ان الرسول (ص) لم يعف أحد من امته من واجب التبليغ فالحديث ورد بصيغة الامر بلغوا.........
ثانياً: من الظلال الهامة في الحديث:
التبليغ عنه صلي الله عليه وسلم لأنه هو المكلف أصلاً وأولاً بالتبليغ عن ربه لأمته جمعاء
ثالثاً: وضع الرسول (ص) الحد الأدني للتبليغ وهو آية واحدة ولا يوجد أقل من ذلك.
رابعاً: ولأن الحد الادني هو آية واحدة فلا يوجد من يمكن ان يستثني من الامة لانه يجهل حتي ولو آية واحده
خامساً: يريد منا الرسول صلي الله عليه وسلم أن نكون إيجابيين بأن نتعلم هذه الآية الواحده ثم نقوم بتبليغها فنتعلم العلم ونبلغه فوراً
سادساً: من الظلال التي يلقيها هذا الحديث أن العلم يجب ان يتحرك به وان يبلغ ولا يكتم أبداً. العلم يثبت في الذهن ويبارك الله فيه عندما يبلغ للآخرين. العلم ليسك كالمال يزيد بكنزه وتخزينه فالعلم إذا لم يبلغ لا يستفاد منه بل ينقص ويضمحل. معلوم عند الناس وخاصة المعلمين والمحاضرين ان المعلومة تثبت في الذهن بشرحها وتدريسها
سابعاً: يريد الرسول (ص) أن ينساب العلم ويبسط داخل امته وأن يبلغ كل من يعلم و من لا يعلم حتي يصل الناس لو أمكن لحد التساوي في العلم .
ثامناً: حذر الرسول (ص) من كتم العلم بحديث مخيف مرعب ( كاتم العلم يلجم يوم القيامة بلجام من نار) وهذا نذير بانه من أهل النار! حديث من قال لا اله الا الله دخل الجنة لم يذكره الصحابي الجليل (معاذ بن جبل) الا وهو في الرمق الأخير حتي لا يموت وهو كاتم يعلم علمه من الرسول (ص) وفي نفس الوقت لم يكن يريد الناس أن يتكلوا علي الحديث فيتركوا العمل.
إذاً لا مناص ولا فكاك أبداً من تبليغ العلم الكثير الذي نعرفه و لكن نبخل به علي أمة المصطفي (ص) حتي لا ندخل في في زمرة كاتمي العلم.
سقت هذا التوضيح لأخلص الي مشروع (هيا بنا نبلغ آية)
إستجابة لأمر الرسول (ص) كل بحسب قدرته و داخل الواقع الذي يعيش فيه وفق الشروط الأساسيه التاليه:
1.أن يحفظ الآية جيداً
2.أن يعرف تلاوتها وتجويدها لو امكن
3.أن يفهم تفسيرها ومعناها
4. أن يعرف الأحاديث الوارده في معني الآية لزيادة التوضيح وخاصة أسباب النزول لو وجدت
5.أن يبدأ باسم الله التبليغ بحسب قدرته وأمكانياته ومتدرجاً حتي يصل لجمهور واسع
ختاماً تبياناً وتحديثاُ بنعمة الله سبحانه وتعالي
بدات هذا المشروع بنفسي وتحدثت في أكثر من خمسين مسجداً
خلال الأربعين يوماً الماضية مستخدماً آيات جامعة مثل( أم حسب الذين إجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواءاً محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون) والآية( ... ويتفكرون في خلق السموات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار) ورأيت وأستطعمت بركتها..........
أخي ............ أختي.......... قارئي هذه الكلمات ...... هلا نهضنا معاً لتبليغ آية واحدة علي الأقل ؟ رجاءاً لو اعجبتك الفكرة نفذها بنفسك ثم بلغها لغيرك
ألا هل بلغت ..... اللهم فأشهد.
http://mmahgoub.blogspot.com
رابط المدونه


الأحد، 7 يونيو 2009

مقالة بعنوان الفأل الحسن

بسم الله الرحمن الرحيم
الفأل الحسن
mmahgoub4120@gmail.com
محمد محجوب عبد الرحيم
التاريخ/2/3/2009
جري علي ألسنة الناس المقولة المشهورة ( تفاءلوا بالخير تجدوه) وهي وإن لم تكن صحيحة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم إلا ان المعني موجود حيث ورد في الصحيحه ( لاطيرة وخيرها الفال) قالوا وما الفال يارسول الله قال ( الكلمه الصالحة يسمعها أحدكم) . رسولنا الكريم كان يحب الفال الحسن والكلمة الطيبه الصالحة فكان صلي الله عليه وسلم ياتيه الرجل إسمه ذا معني قبيح فيسميه باسم حسن جميل مثلا جاء رجل فساله عن إسمه فأجاب ظالم فأسماه الرسول صلي الله عليه وسلم عادلاً و أراد الإمام علي أن يسمي إبنه حرب فأسماه النبي صلي الله عليه وسلم الحسن . وفي مرة من المرات جاء رجل فلما سأله الرسول صلي الله عليه وسلم عن إسمه قال حزن فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم بل انت سهل فقال الرجل ما كنت مغيرا إسماَ اسمانيه ابي فقال إبنه بعد زمان طويل ( فما زالت الحزونة فينا .منذئذٍ ) . من هنا نعرف حبه صلي الله عليه وسلم للأسماء السارة رجاء أن تزهو الحياه بالمسرات وتخلوا من المكدرات وفي السياق قصة الرجل اللذي جاء شاكيا عقوق إبنه لسيدنا عمر فقال الإبن لسيدنا عمر ( هل للإبن من حق علي أبيه) قال ( نعم يحسن إختيار أمة ويحسن تسميته ويعلمه القرآن) فقال الإبن( إختار أمي خرقاء واسماني جعلاً لم يحفظني آية من القرآن ) فقال سيدنا عمر للأب ( لقد عققته قبل أن يعقُك). الشاهد من هذه القصه تسميته لأبنه(جعلاً) هذه الحشره الكريهةالمعروفة بالخنفساء كانما الأسماء الجميله إنعدمت او إنها اصبحت تباع بألآف الدنانير. شاع في بعض مجتمعات المسلمين تسمية المولود بإسم شاذ كريه
رجاء ان يعيش! لايخفي اهمية الإسم الحسن لأنه يلازم الإنسان في حياته كلها و كم من عقدة تسبب فيها إسم قبيح او مشترك مع أسماء بنات(وهذا من سوء الظن بالله تعالي حيث يقول نبينا عن ربه ( انا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء ) يفهم منه فإن ظن بي خيرا وجده وإن ظن بي شر وجده . ولذلك يستحب ان نبعث في المريض الامل فكانت العرب تنادي اللديغ بالسليم وأشقاؤنا المصريين( لا يقولون فلان مريض بل يقولون بعافيه شويه).
كذلك كان الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام يحب ان يرسل الرسل من ذوي الاسماء الحسنة والهيئات الحسنة مثل سيدنا دحية الكلبي الذي كان امين الوحي جبريل يتشبه به عندمايأتي في شكل آدمي . كان صلي الله عليه الحسنه ويسال الرسل الذين يفدون إليه عن أسماءهم ويتفاءل يتهلل بالحسنه منها. وينبغي ان يراعي الآن الأ تكون للمسميات معاني قبيحه ومن الطرائف ان شركة كبري للسيارات لاحظت أن احد موديلاتها لم يباع في أمريكا اللاتينيه فلما بحثوا الأمر وجدوا أن الإسم الذي أطلقوه عليه معناه ( التي لا تسير) بلغة القوم .
عندما نقرأ في سيرة المصطفي صلي الله عليه وسلم نجده يسأل أصحابه كل صباح من منكم رآي رؤيه لأنه قال ( الرؤيا الصالحه جزءاً من سته وأربعين جزأاً من النبوه) ويهتم لتفسيرها وتأويلها التأويل الحسن و الرؤية معلقه علي جناحي طائر فإذا( فسرت وقعت) يحكي في هذا السياق أن رجلاً راي رؤية فلما إستشار احدهم قال له ( أنت رجل شؤم وسيموت أهلك جميعا ً قبلك ) فذهبا الي رجل عاقل أديب فقال له( سوف يبارك الله في عمرك ويرزقك ثواب إحتساب أهلك ) . والمعني واحد ولكن الألفاظ مختلفة بعض الناس يؤمن بالابراج ويدمن علي قراءتها ويبرمج يومه عليها حتي إنه إذا قرأها ستحدث له مشكله في البيت ولم يخرج! أعرف رجلاً كان متشائماً من يوم السبت فلا يعمل فيه شيئاً فشاء الله أن تحدث وفاته في حادث سير نعم في ذات يوم السبت ! لا يتشاءم الانسان منا فإذا رأي حلماً أزعجه فليتفل ثلاثاً عن يساره ويتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثاً ولا يخبر احداً فإنه لا يضره.
كذلك نهي نبينا عليه الصلاة والسلام عن التمارض فقال ( لا تمارضوا فتمرضوا فتموتوا) .
· يكره بل حتي مجرد التفوه بتمني المرض و أذكر قصة الممثل أنور وجدي عندما كان فقيراً فتذمر من حاله يوماً فقال له من حوله أحمد الله علي الصحه فقال لأسأل الله أن يعطيني مليون جنيه ويعطيني معها سرطان ) فكان له ما تمني ومات من ذلك المرض.
ينبغي علي الإنسان الا يتوقع أو يتمني وقوع الشر وإذا قرأنا في سورة يوسف نجد هذا المعني عندما إبتلي بتلكم النسوه فقال ( ربي السجن احب الي مما يدعونني إليه ) فجري علي لسانه ذكر السجن فابتلي به ولعله لو ذكر عافية الله لكان الله إستجاب له. وهذا المعني نبهنا له نبينا محمد صلي الله عليه وسلم حيث قال( لا تتمنوا لقاء العدو) واسألو الله العافية وإذا لقيتموه فأثبتوا وأكثروا ذكر الله ) . وإبن مسعود عندما قال له أحدهم ( ياليتنا كنا معكم إذ انتم مع رسول الله طوبي لكم إذا رأيتموه بأعينكم ) فقال( ومايحمل احدكم علي تمني امر لا يدري ما الله فاعل به فيه. والله أعلم أقواماً كانوا يرون رسول الله وماتوا علي الشرك أو النفاق فأسالوا الله العافية احمدوه علي ماأتم فيه من النعم ).
كذلك يكره للأب أو الأم أن يدعوا علي الأبناء مخافة ان تصادف ساعة إستجابة فيندموا بعد ذلك .و للإمام بن القيم كلام نفيس في اهميته تعويد الإنسان نفسه التفوه بالألفاظ الحسنه و الكلام الطيب حتي لا تخرج منه في وقت غير مناسب الفاظ نابيه فتسبب له الحرج حتي ولو كان وحده قصة القائد الفتحاوي الذي كفر علي الهواء مباشرة . تأثرت كثيراً بقصة الرجل الذي أفاق من غيبوبته بعد حادث سير مهول فلما أن علم بإصابته بكسور متعدده بكي وعزا ذلك مباشره بدعاء أمه عليه إذ كانت تقول ( الله يكسرك).
. أيضا هناك معني لابد أن يستصحبه الإنسان المسلم معه وهو الأجر و الثواب في التلفظ بالالفاظ الحسنة الجميلة تضمين الٌدعاء بالخير والبركه ضمن الكلام مظنة إستجابة الله لذلك الدعاء.و أخواننا الشوام عودوا ألسنتهم علي هذا.
في الجانب الآخر نهي الإسلام عن التشاؤم و التطير وإعتبرت هذه صفات الجاهلية الخبيثة بل إنها تجذرت فيهم حتي دخلت في أشعارهم حيث يقول الشاعر المقنع الكندي فإن زجروا طيراً بنحسٍ تمر بي زجرت لهم طيراً تمر بهم سعدا .
والغريب أن الشعوب لا تشترك في أشياء واحدة تتصف بالشؤم فبينما يتشاءم الشرقيون من البوم تعتبر في الغرب من رموز الحكمة!

http://mmahgoub.blogspot.com
رابط المدونه

هل رايته

بسم الله الرحمن الرحيم
هل رأيته؟
mmahgoub4120@gmail.com
محمد محجوب عبد الرحيم
التاريخ/19/4/2009
السؤال مرة أخري.......... هل رأيته؟ والسؤال هنا عن الرسول (ص) هل رأيته؟ ليس المقصود هل عشت في عهده صلي الله عليه وسلم وشاهدته بام عينك ولكن السؤال ..
هل رأيته في المنام؟ والرسول (ص) يقول ( من رآني فقد رآني حقاً فإن الشيطان لا يتمثل بي) ..... فهل رأيته؟إنه يشتاق لرؤيتك....... إنه يقول وهو جالس وسط أصحابه ( وددنا لوأننا لقينا إخواننا) فقال الصحابة ( أنحن يارسول الله ؟) قال ( لا أنتم أصحابي ولكن إخواني الذين يؤمنون بي ولم يروني) إذاً هو يشتاق لك ولرؤيتك ويدعوك ويسميك اخوه ...... فهل إشتقت أنت الي رؤيته؟
وهنا امر انه صلي الله عليه وسلم له وصف واضح ومعالم محدده ونعت مبثوث في كتب السيرة مثل حديث أم معبد ..في وصفه .. صلي الله عليه وسلم.
وهنا طرفة أن أحدهم زعم انه رأي النبي صلي الله عليه وسلم في منامه فلما سئل عن شكله قال ( أخدر مشلخ) ! وللفائدة نذكر وصف أم معبد له:-
هذا حديث وصف أم معبد للرسول صلى الله عليه وسلم (عن خالد بن خنيس الخزاعي صاحب رسول الله (ص) أن رسول الله (ص) ومولى أبي بكر عامرحين خرج من مكة، وخرج منها مهاجراً إلى المدينة، هو وأبو بكر ودليلهما الليثي عبد الله بن أريقط، مروا على خيمتي أم معبد بن فهيرة ، ، الخزاعية، وكانت برزة ( كبيرة في السن لا تحتجب) جلدة ( قوية وعاقلة) تحتبي ( تجلس) بفناء القبة ثم تسقي وتطعم، فسألوهما لحماً وتمراً، ليشتروه منها، فلم يصيبوا عندها شيئاً من ذلك، وكان القوم مُرْمِلين ( نفد زادهم) مسنتين ( داخلين في أسنة إلى شاة في كسر الخيمة( أي جانب الخيمة) وهى المجاعة) فنظر رسول الله فقال: «ما هذه الشاة يا أم معبد؟» قالت: خلفها الجهد عن الغنم، قال: «فهل بها من لبن؟» قالت: هي أجهد من ذلك، قال: «أتأذنين أن أحلبها؟» قالت: بلى بأبي أنت وأمي، نعم، إن فمسح بيده ضرعها، وسمي الله عز وجل،رأيت بها حلباً فاحلبها. فدعا بها رسول الله ودعا لها في شاتها، فتفاجت ( فتحت مابين رجليها للحلب) عليه، ودرت واجترت ودعا بإناء يُرْبِض( يسقيهم) الرهط، فحلب فيها ثجا ( لبنا كثيرا سائلا) حتى علاه البهاء ثم أراضوا( ارتوا)، ثم حلبثم سقاها حتى رويت، وسقى أصحابه حتى رووا، وشرب آخرهم فيها ثانياً بعد بدء حتى ملأ الإناء، ثم غادره عندها، ثم بايعها، وارتحلوا عنها. وصف النبى: فقلما لبثت حتى جاء زوجها أبو معبد يسوق أعنزا عجافا يتساوكن هُزلا( يتمايلن)ضحى، مخهن قليل
فلما رأى أبو معبد اللبن عجب، وقال: من أين لك هذا اللبن يا أم معبد ، والشاة عازب حيال ( لا تحمل) ولا حلوبة في البيت؟ قالت: لا والله، إلا أنه مر بنا رجل مبارك، من حاله كذا وكذا، قال: صفيه لي يا أم معبد .قالت: رأيت رجلا ظاهر الوضاءة ( الجمال، أبلج الوجه ( مضيء)حسن الخلق، لم تعبه نحلة ( ليس نحي ولا تزر به صعلة ( صغر الرأس وسيم، في عينيه دعج ( شديد السواد شديد البياض .وفي أشفاره وطف( طول الرموش .وفي صوته صهل ( ليس حاد الصوت وفي عنقه سطع طول العنقوفي لحيته كثاثة ، ( أي لحيته كثيفة .أزج ( دقيق شعر الحاجبين مع طولهما، أقرن ( متصل مابين حاجبيه من الشعر، إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلم سما ( علا برأسه أو بيده وارتفع) وعلاه البهاء .أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحلاه وأحسنه من قريب ، حلو المنطق، فصل لا هذر ولا نزر( لا كثير الكلام ولا قليله، كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن، ربع( ليس بالطويل وليس بالقصير) لا يأس من طول ولا تقتحمه العين من قصر غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدراً، له رفقاء يحفون به، إن قال استمعوا لقوله ، وإن أمر
فلما رأى أبو معبد اللبن عجب، وقال: من أين لك هذا اللبن يا أم معبد ، والشاة عازب حيال ( لا تحمل) ولا حلوبة في البيت؟ قالت: لا والله، إلا أنه مر بنا رجل مبارك، من حاله كذا وكذا، قال: صفيه لي يا أم معبد .قالت: رأيت رجلا ظاهر الوضاءة ( الجمال)، أبلج الوجه ( مضيء)حسن الخلق، لم تعبه نحلة ( ليس نحيل ولا تزر به صعلة ( صغر الرأس) وسيم، في عينيه دعج ( شديد السواد شديد البياض .وفي أشفاره وطف( طول الرموش .وفي صوته صهل ( ليس حاد الصوتوفي عنقه سطع ( طول العنق وفي لحيته كثاثة ، ( أي لحيته كثيفة.أزج ( دقيق شعر الحاجبين مع طولهما، أقرن ( متصل مابين حاجبيه من الشعر، إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلم سما ( علا برأسه أو بيده وارتفع) وعلاه البهاء .أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحلاه وأحسنه من قريب ، حلو المنطق، فصل لا هذر ولا نزر( لا كثير الكلام ولا قليله، كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن، ربع( ليس بالطويل وليس بالقصير) لا يأس من طول ولا تقتحمه العين من قصر غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدراً، له رفقاء يحفون به، إن قال استمعوا لقوله ، وإن أمر



تبادروا إلى أمره، محفود( مخدوم)، محشود( يجتمع الناس حوله)، لا عابس ولا مُفنَّد ( ليس منسوب الى قلة العقل). قال أبو معبد: هو والله صاحب قريش الذي ذكر لنا من أمره ما ذكر بمكة، ولقد هممت أن أصحبه، ولأفعلن إن وجدت إلى ذلك سبيلاً. وقد روي أنها كثرت غنمها، ونمت حتى جلبت منها جلباً إلى المدينة، فمر أبو بكر، فرآه ابنها فعرفه، فقال: يا أمه هذا الرجل الذي كان مع المبارك، فقامت إليه فقالت: يا عبد الله من الرجل الذي كان معك؟ قال: أو ما تدرين من هو؟ قالت: لا، قال: هو نبي الله، فأدخلها عليه، فأطعمها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعطاها. وفي رواية: فانطلقت معي وأهدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً من أقط ومتاع الأعراب، فكساها وأعطاها، قال: ولا أعلمه إلا قال: وأسلمت، وذُكر أنها هاجرت هي وزوجها وأسلم أخوها خنيس واستشهد يوم الفتح


من المهم ان نذكر هنا أن الرسالة قد اكتملت تماماً فإذا زعم أحدهم ان الرسول (ص) جاءه في المنام وأحل له حراماً أو حرم عليه حلالاً أو اتي بأوامر جديدة فلا يقبل منه هذا الكلام .
وأذكر هنا أن فتاة سودانية ( مواطنة)! زعمت أن الرسول (ص) جاءها في المنام وطمأنها أن لا تقلق بشأن ملابسها وأنها جيدة وهذه متبرجة تلبس السكيرت والبلوزة وكاشفة للشعر والساقين في أناقة بادية ! مباشرة قلت لها أنك رايت إبليس نفسه .. رغم اننا لم نكن حتي ملتزمين ولكنها الفطرة السليمة التي تأبي الانتكاس والتدليس.
إن رؤيته بشاره بحسن السير في طريقه وعلي خطواته . واذكر هنا الرؤيه الصالحه التي رأها الإمام البخاري في شبابه الباكر أنه راي الرسول( ص )يسير وهو يسير خلفه ويضع قدمه مكان اثر قدمه (ص) وأخبر احد الصالحين من اهل عهده فبشره انه يسير علي خطي النبي الحبيب (ص) وحفزه علي تاليف كتاب عن احاديث الرسول (ص) فأصبح حلم حياته تأليف الجامع الصحيح فكانت الثمرة صحيح البخاري . بل انه كان يري المصطفي يومياً ويؤكد له (ص) أنه قال هذا الحديث هذا بعد التحقق الشامل الدقيق وصلاة الإستخارةّ! سؤالي لك هل انت كذلك؟
كان الامام احمد بن حنبل يري المصطفي (ص) يومياً في المنام! أتعرف لماذا؟ لأنه يعيش معه يومه كله ومتمسك تماماً بسنته وحياته وأحاديثه وفقههه وانه يعيش معه فعلياً .. فكانت الثمرة انه يراه يومياً.
هل انت كذلك؟ هل حدث لأن إشتقت اليه (ص) ؟ هل حدث ان أحسست بألمه عندما قذف بالحجارة فدميت أعقابه (ص) وهو في الطائف؟ هل حدث أن شعرت بحبه لك؟ هل شعرت بذلك وهو يقول ( وددنا لو أننا لقينا إخواننا) هل شعرت بما يحمل في صدره الشريف وهويفرح بك وانت مقبل عليه لكي يسقيك شربة بارده من حوضه الشريف وهو يتعرف عليك من غرتك وتحجييلك ؟ انه يفرح أشد الفرح بنجاة امته من النار ودخولها الجنة .
هل تخيلت وهو يقول ( سحقاً سحقاً بعداً بعداً) هذا عندما تمنع الملائكة بعض الناس من أمة محمد (ص) من القدوم والشراب من الحوض وعندما يستغرب ذلك (ص) تقول له الملائكة( إنك لاتدري ما أحدثوا بعدك).. أنه يريد أن يلقاك ان يكرمك هو شخصياً تصوروا...! الرسول (ص) الكريم .. يخدمك بنفسه ويحضر لك كوب الماء من حوضه الشريف!
السؤال بصورة أخري؟ هل يهمك هذا الأمر؟.
فلنعمل لهذا الامر منذ الآن . الرسول (ص) قال( بلغوا عني ولو آية) .. هل بلغت شيئاً من أحاديثه ( ص) ؟.
الرسول (ص) يقول ( يحشر المرء مع من احب) فهل تحبه حقاً؟ فرح الصحابة وكبروا عندما سمعوا هذا الحديث لانهم كانوا يحبونه حقاً فهل انت كذلك؟ ام انك تقدم كل شئ و اي شئ علي سنته (ص).
الرسول (ص) يقول ( لا يؤمن احدكم حتي أكون احب اليه من ماله وولده ونفسه التي بين جنبيه) فهل تحبه لهذه الدرجة؟ لقد قال (ص)( لا يؤمن احدكم حتي يكون هواه تبعاً لما جئت به).
فهل هواك تبعاً لسنته؟
الخلاصة .. هل يهمك رؤية الرسول (ص) في الدنيا والآخرة ؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأصبغ حياتك بسنة الرسول (ص) وستراه في الدنيا وتسعد بذلك وستراه في الآخرة فيسقيك شربة باردة بيده النديه (ص) من حوضه لا تظمأ بعدها ابداً وستحشر معه بل ربما تكون معه في الجنة!
( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا)اخي الكريم .. أختي الكريمة .. قارئئ هذه الكلمات أسألك بالله ان تدعوا لنفسك أولاً .. ولي معك أن ييسر لنا الله رؤيته صلي الله عليه وسلم رؤيا خير وبركة .. رؤيا منام .. يبشرنا بها .. ويشحذ بها هممنا. يطمئننا بها علي صحة المسير .. علي تحمل مشاق الدنيا .. بالله عليك لاتبخل بهذه الدعوات لعل الله يحي بها قلوبنا. وصلي اللهم علي سيدنا محمد .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

http:// mmahgoub.blogspot.com
رابط المدونة

مقالة بعنوان تربية النشء في الاسلام



تربية النشء في الإسلام
mmahgoub4120@gmail.com
محمد محجوب عبد الرحيم
التاريخ/8/5/2009

الذرية من اكبر النعم التي ينعم بها الله سبحانه وتعالي علي عباده حيث يقول سبحانه
( المال والبنون زينة الحياة الدنيا)
وصدق الشاعر حين قال :-( نعم الإله علي العباد كثيرة واجلهن نجابة الابناء) 1
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
يولد المولود علي الفطرة فاباه يمجسانه او ينصرانه أو يهودانه ولم يقل يمسلمانه لأن الإسلام دين الفطرة. فعلي الآباء ان يتحلو بمخافة الله عز وجل و أن يتذكروا حق الابناء عليهم بتربيتهم علي الإستقامة وحب العبادة التي تنشئ الطفل شاباً ًملتزماً بقواعد الدين دون ميوعة او تطرف لكي لا يحتاج في المستقبل لتوجيه وإرشاد لأمور دينه من أحد ولا ينسي الأباء ان تربية الابناء لها اجر وثواب عند الله( من عال ثلاث بنات فادبهن وزوجهن دخل الجنة) وعكس ذلك تماماً من أدب أبناءه علي السلوك السيئ فهو محاسب بما يفعلون وسيتحمل مغبة ما يصنعون .
فلذا من واجبنا ان نغرس في أبنائنا السلوك الصحيح منذ صغرهم( فمن شب علي شئ شاب عليه) فالطفل الذي ينشأ معتدل التربية لا يكلف والديه مشاق المتابعة واللهث وراءه فهو موثوق بسلوكه بشهادة الجميع من صغر سنه.وعلينا ان نستشعر الاجر والثواب فمن علم ابنه كلمة لا اله الا الله فسيأتيه من الحسنات ما لا يحصي كلما تفوه بها الابن في حياته!
دور الأب تجاه أبناءه:
4 – ( جاء رجل الي سيدنا عمر بن الخطاب يشتكي عقوق إبنه فسأله الإبن ( هل من حق للإبن علي أبيه؟) فقال سيدنا عمر(نعم يحسن إختيار أمه ويحسن تسميته ويعلمه القرآن) فقال الإبن( إختار لي أماً أمة خرقاء وأسماني جُعلاً -أي خنفساء- ولم يعلمني آية من القرأن) فقال سيدنا عمر للأب ( لقد عققته قبل ان يعقك) ومن هذه القصة وامثالها نستفيد التالي:
– التسمية الصحيحة الجميلة وخيرها عبد الله وعبد الرحمن وأصدقها همام والحارث وجري علي السنة الناس خير الأسماء ما عبد وحمد بضم العين والحاء.
7- بعض الناس ممن يسمون الأسماء التي تتناسب مع موضة العصر فيسمون أبناءهم بأسماء مشاهير حتي لو كانوامن فسقة الكفار.
توجيههم نحو الالتحاق في هذه الايام بالخلاوي الصيفية حيث يحفظون القرءان ويتعلمون علما نافعا .ولتذكر هؤلاء ان الاب اللذي يحفظ ابنه القرءان يؤتي به يوم القبامة فيلبس تاج الوقار اللذي تعدل الجوهرة الواحدة منه الدنيا وما فيها.هذا للاب اما الابن فيقال له اقرأ وارقأ فلا ينتهي صعوده الا بأن ينتهي حفظه .هذه الفرصة ينبغي عدم تفويتها .

خطوات نحو ذرية صالحة:
8- قال (ص)( فاظفر بذات الدين تربت يداك) فالدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة .
الزوجة المتدينة من نعم الحياة كما قال (ص) فهي اذا نظر اليها سرته واذا امرها اطاعته واذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله
-أن يكون الزواج زواجا إسلاميا مباركاً دون معاصي والمقصود بالمعاصي تكاليف الزواج الباهظة من إسراف في العادات التي لا تمت للدين بصلة من مغالاة في المهور حيث قال (ص) ( أيسرهن مؤونة أكثرهن بركه). وسبحان الله نجد إستمرارية في الزواج في كثير من الأسر اللاتي تزوجت بناتها بالقليل فيبارك الله في زواجهن ويكتب له الإستمرار بينما نسمع ان كثير من الزيجات الباهظة فشلت في أقل من عامها الاول.
الحفلات الصاخبة التي لا يستفيد منه الزوجين شيئا غير غضب الله سبحانه وتعالي من تبرج النساء الحاضرات واختلاط النساء بالرجال وانواع من المنكرات
اضافه الي ذلك السهر في الحفلات وترك الفرائض من الصلوات
اتباع السنه في المعاشره الزوجيه( اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان مارزقتنا )
فإذا قدر أن يأتي ولد من تلك الليلة لم يضره الشيطان.
9- معاملة الزوجة بما يرضي الله سبحانه قال (ص) (خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله) مراعاتها في المبيت والنفقة والكلام الطيب في التعامل معها لكي يتم الاحترام وتجنب غضبها لكي لا يدع مجالاً للشيطان ان يدخل بينهما اتقان فن التعامل الجيد بالإقتداء بالنبي صلي الله عليه وسلم مع زوجاته من ملاطفة ومداعبة داخل المنزل فهذا الامريجعل الزوجة محبة لزوجها .يقول سيدنا عمر يعجبني ان يكون الرجل في بيته كالطفل فاذا خرج للناس كان رجلا .هذه الروح الطيبة تجعل الام تنشئ أبناءها علي المحبة لوالدهم وطاعته و الإقتداء برب الاسرة في كل سلوكه .
10- مراعاة الحالة النفسية للمرأة في فترة الحمل فهي تمر بظروف صعبة في حمل هذا الطفل القادم الذي هو إبنك أو ابنتك فيجب مشاركتها هذه الآلام وهذه المعاناة بالمحبة والرعاية لكي يتجنب الطفل المرتقب التوترات التي تنعكس سلباً عليه فينشأ عنيفاً عنيدً وعصبي المزاج و إرشادها بسماع القرآن الكريم .
من أسرار تيسير الولادة المستنبطة من القرآن تكرار الآية ( ثم السبيل يسره) حتي يخرج الطفل معافي من الأمراض ومحفوظا من كل الشرور.
عند ولادة الطفل مباشرة يجب ان يؤذن له في أذنه اليمني وتقام الصلاة في أذنه اليسري.
الرضاعه الطبيعيه للطفل( وفصاله في عامين ) كما ذكر في القران الكريم و كثير من الامهات يجهلن اهمية الرضاعة الطبيعية بلا شك أن إهتمام القران بها لما فيه مصلحة الطرفين .. للام التي ترضع من ثديها فتقيها شر أمراض السرطان نسأل الله العافية لكل الأمهات وبالنسبه للطفل معافاته من أمراض كثيرة مثل هشاشة العظام ونقص الكالسيوم والمناعة الضعيفة كما أفاد الطب الحديث وثانياً معدلات الذكاء عند الطفل الذي ارضع طبيعيا أكثر من الذين أدخلت لهم أشياء صناعية.
العقيقة وهي في اليوم السابع للمولود أو الرابع عشر.
تحنيك الطفل كما كان يفعل رسول الله صلي الله عليه وسلم بأن يمضغ تمرة ثم يمررها علي لثة الطفل.
واجبات الأم تجاه الطفل:
طاعة الله بصورة صحيحة أمام إبنائها من صلاة وصيام والتصدق أمامه بما هو مستطاع وتعليمه السواك وحب النظافه وما شابه (مثال أن نصلي في جماعة يؤم الوالد أبناءه ومن خلفهم زوجته)
احترام والده أمامه وإظهار الطاعة والاحترام حتي وإن كان هنالك خلاف لا يتم الشجار أمام الأبناء لكي لا يفلت زمام الأمورمنها ولا تستطيع إصلاحها
التغذية الجيدة وآداب الطعام ومتابعة دروسهم ومعرفة من هم أصدقائهم( إن القرين بالمقارن يقتدي)
تعليمهم الإجتماعيات وحب الناس وزيارة أرحامهم.عدم الرضوخ لرغباتهم في الطلبات الا بالمستطاع لكي لا ينشأ أنانياً وعدم الكذب عليهم حتي بالمزاح ولا نعدهم بشئ لا نستطيع أن نلبيه لهم( لا يكلف الله نفساً الا وسعها)

مراحل التربية :
تنقسم الي 3 مراحل
1 – مرحلة من المهد وحتي السابعة- السمة البارزة فيها تكون الملاطفه والمرح واللين ( قصته (ص) مع الأقرع بن حابس عنما استنكر علي الرسول ان يقبل احفاده متفاخرا ان له عشرة من الأبناء لم يقبل منهم احدا) فقال (ص) ( من لايرحم لا يرحم)
-من السابعة الي العاشرة هي مرحلة التربية الجادة بتوجيهم للصلاة وأخذهم للمسجد وتعويد البنات علي اللبس المحتشم.
وتفريقهم في المضاجع عند سن العاشرة فلا ينام الاخ مع أخته حيث يقول (ص) مروهم بالصلاة لسبع واضربوهم لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع.
من مرحلة ما بعد العاشرة تبدأ سن المراهقة وهي تتفاوت فيها سن البلوغ من سن الحادية عشرة وحتي الخامسة عشرة .
هنا يكمن المحك الحقيقي للآباء فالمتابعة المستمرة مطلوبة هنا فهذه هي أخطر المراحل إذا تعداها الإبن نحمد الله علي ذلك . هنالك دعاء يستحب لمرحلة المراهقة يا هادي المضلين أهدي أبنائي و احفظهم من الغواية والشيطان ( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين وأجعلنا للمتقين إماما).


http://mmahgoub.blogspot.com
رابط المدونة